الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (66): {قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جاءَنِي الْبَيِّناتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (66)}.الإعراب: (من دون) حال من الضمير العائد المحذوف (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب والنون في (جاءني) نون الوقاية (من ربّي) متعلّق بحال من البيّنات. والمصدر المؤوّل (أن أعبد) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق ب (نهيت) أي: نهيت عن عبادة الذين تدعون. (لربّ) متعلّق ب (أسلم).. والمصدر المؤوّل (أن أسلم) في محلّ نصب مفعول به عامله أمرت. جملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (إنّي نهيت) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (نهيت) في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: (أعبد) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). وجملة: (تدعون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (جاءني البيّنات) في محلّ جرّ مضاف إليه... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله... وجملة: (أمرت) في محلّ رفع معطوفة على جملة نهيت. وجملة: (أسلم) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الثاني. .إعراب الآية رقم (67): {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67)}.الإعراب: (من تراب) متعلّق ب (خلقكم) بحذف مضاف أي خلق أباكم (ثمّ) حرف عطف في المواضع الخمسة (من نطفة) متعلّق بما تعلّق به (من تراب) فهو معطوف عليه، وكذلك (من علقة)، (طفلا) حال من ضمير الخطاب اللام للتعليل (تبلغوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام ومثله (تكونوا)... والمصدر المؤوّل (أن تبلغوا....) في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل محذوف تقديره يبقيكم. والمصدر المؤوّل (أن تكونوا...) في محلّ جرّ باللام متعلّق بالفعل المحذوف فهو معطوف على المصدر الأول. الواو عاطفة (منكم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر (من)، (قبل) اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ ب (من) متعلّق ب (يتوفّى)، الواو عاطفة (لتبلغوا) مثل الأول الواو عاطفة... والمصدر المؤوّل (أن تبلغوا...) في محلّ جر معطوف على تعليل مقدّر متعلّق بفعل محذوف تقديره فعل ذلك أي: فعل ذلك لتعيشوا ولتبلغوا... جملة: (هو الذي) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (خلقكم) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي). وجملة: (يخرجكم) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: (تبلغوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: (تكونوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر الثاني. وجملة: (منكم من) لا محلّ لها معطوفة على جملة خلقكم. وجملة: (تبلغوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر الثالث. وجملة: (تبلغوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر الثالث. وجملة: (لعلّكم تعقلون) لا محلّ لها معطوفة على تعليل مستأنف مقدّر أي لعلّكم تعلمون ذلك ولعلّكم تعقلون. وجملة: (تعقلون) في محلّ رفع خبر لعلّ. .إعراب الآية رقم (68): {هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (68)}.الإعراب: الفاء عاطفة والثانية رابطة لجواب الشرط (إنّما) كافّة ومكفوفة (له) متعلّق ب (يقول)، الفاء عاطفة. جملة: (هو الذي) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (يحيي) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي). وجملة: (يميت) لا محلّ لها معطوفة على جملة يحيي. وجملة: (قضى) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (يقول) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: (كن) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (يكون) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو... والجملة الاسميّة لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّما يقول... .إعراب الآيات (69- 76): {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (69) الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتابِ وَبِما أَرْسَلْنا بِهِ رُسُلَنا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70) إِذِ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72) ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ (73) مِنْ دُونِ اللَّهِ قالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُوا مِنْ قَبْلُ شَيْئاً كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكافِرِينَ (74) ذلِكُمْ بِما كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِما كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ (75) ادْخُلُوا أَبْوابَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (76)}.الإعراب: الهمزة للاستفهام التعجّبي (إلى الذين) متعلّق ب (تر) بمعنى تنظر (في ايات) متعلّق ب (يجادلون) (أنّي) اسم استفهام بمعنى كيف في محلّ نصب حال عامله يصرفون، والواو في (يصرفون) نائب الفاعل. جملة: (لم تر) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (يجادلون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (يصرفون) في محلّ نصب حال من الموصول (الذين). (70) (الذين) بدل من الموصول الأول في محلّ جرّ، (بالكتاب) متعلّق ب (كذّبوا) وكذلك (بما) فهو معطوف عليه (به) متعلّق بحال من رسلنا الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (سوف) حرف استقبال. وجملة: (كذّبوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (أرسلنا) لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: (يعلمون) لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي إذا جاء العذاب فسيعلمون. (71)- (إذ) ظرف مستعار للمستقبل في محلّ نصب متعلّق ب (يعلمون)، (في أعناقهم) متعلّق بخبر المبتدأ الأغلال (السلاسل) مبتدأ خبره جملة يسحبون والرابط مقدّر أي بها. وجملة: (الأغلال في أعناقهم) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (السلاسل يسحبون) بها في محلّ جرّ معطوفة على جملة الأغلال. وجملة: (يسحبون) بها في محلّ رفع خبر المبتدأ السلاسل. (72) (في الحميم) متعلّق ب (يسحبون)، (في النار) متعلّق ب (يسجرون)، والواو في الفعلين نائب الفاعل. وجملة: (يسجرون) في محلّ جرّ معطوفة على جملة الأغلال.... (73)- (لهم) متعلّق ب (قيل)، (أين) اسم استفهام في محلّ نصب ظرف مكان متعلّق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ (ما)، وهو اسم موصول والعائد محذوف. وجملة: (قيل) في محلّ جرّ معطوفة على جملة يسجرون. وجملة: (أين ما كنتم) في محلّ رفع نائب الفاعل. وجملة: (كنتم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: (تشركون) في محلّ نصب خبر كنتم. (74)- (من دون) متعلّق بحال من العائد المحذوف (عنّا) متعلّق ب (ضلّوا) بتضمينه معنى غابوا (بل) للإضراب الانتقاليّ (قبل) اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (ندعو)، (شيئا) مفعول به منصوب (كذلك) متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله يضلّ. وجملة: (قالوا) لا محلّ لها استئناف بياني. وجملة: (ضلّوا) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (لم نكن ندعو) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (ندعو) في محلّ نصب خبر نكن. وجملة: (يضل اللّه) لا محلّ لها استئنافيّة. (75)- (بما) متعلّق بخبر المبتدأ (ذلكم)، والإشارة فيه إلى العذاب (في الأرض) متعلّق ب (تفرحون)، (بغير) حال من فاعل تفرحون الواو عاطفة (بما كنتم تمرحون) مثل بما كنتم تفرحون. وجملة: (ذلكم بما كنتم) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر. وجملة: (كنتم تفرحون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: (تفرحون) في محلّ نصب خبر كنتم. وجملة: (كنتم تمرحون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني. وجملة: (تمرحون) في محلّ نصب خبر كنتم. (76)- (خالدين) حال منصوبة من فاعل ادخلوا (فيها) متعلّق بخالدين الفاء استئنافيّة، والمخصوص بالذمّ محذوف تقديره هي أي جهنّم. وجملة: (ادخلوا) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول المقدّر. وجملة: (بئس مثوى المتكبّرين) لا محلّ لها استئنافيّة. الصرف: (71)- السلاسل: جمع السلسلة، اسم معروف، وزنه فعللة بكسر الفاء واللام الأولى، ووزن سلاسل فعالل. الفوائد: - الجواب وشبه الجواب: كما أن الفاء تربط الجواب بشرطه، كذلك تربط شبه الجواب بشبه الشرط، وذلك في نحو قولنا (الذي يأتيني فله درهم). وبدخولها فهم ما أراده المتكلم من ترتّب لزوم الدرهم على الإتيان، ولو لم تدخل احتمل ذلك وغيره، وكذلك ورد مثال ذلك في الآية التي نحن بصددها في قوله تعالى: (الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتابِ وَبِما أَرْسَلْنا بِهِ رُسُلَنا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)، فالاسم الموصول في الآية الكريمة حمل معنى الشرط، لذا جاءت الفاء لتربط شبه الجواب بشبه الشرط، لأن الاسم الموصول ليس شرطا خالصا. وهذه الفاء بمنزلة لام التوطئة في قوله تعالى: (لَئِنْ أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ) في إيذانها بما أراده المتكلم من معنى القسم، وقد قرئ بالإثبات قوله تعالى: (وَما أَصابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِما كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ) أي قرئ بإثبات الفاء وحذفها. ويقول أبو البقاء العكبري: ومن حذف الفاء من القراء حمله على قوله تعالى: (وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ) وعلى ما جاء من قول الشاعر، وينسب البيت لعبد الرحمن بن حسان: ويجوز أن تجعل (ما) على هذا المذهب بمعنى (الذي)، وفيه ضعف. واللّه أعلم. .إعراب الآية رقم (77): {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنا يُرْجَعُونَ (77)}.الإعراب: الفاء استئنافيّة في الموضعين (إن) حرف شرط جازم (ما) زائدة (نرينّك) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط (بعض) مفعول به ثان منصوب (الذي) موصول في محلّ جرّ مضاف إليه (أو) حرف عطف (نتوفّينّك) مثل: (نرينّك) بالعطف الفاء رابطة لجواب الشرط (إلينا) متعلّق ب (يرجعون)، والواو فيه نائب الفاعل. جملة: (اصبر) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (إنّ وعد اللّه حقّ) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (إمّا نرينّك) لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب الشرط محذوف أي فذاك أمر بيّن. وجملة: (نعدهم) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي). وجملة: (نتوفّينّك) لا محلّ لها معطوفة على جملة نرينّك. وجملة: (إلينا يرجعون) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم، والجملة الاسميّة في محلّ جزم جواب الشرط الثاني. |